Thursday, January 19, 2017

المفهوم الإبداعي للتنمية الذلتية

خلافًا للمفاهيم التقليدية عند محترفي التنمية الذاتية، فإن الصورة الذهنية المتعارف عليها عن التنمية الذاتية تركز على قيمة التجانس العضوي مع الطبيعة، والوقوف والمضي قدما في التضامن الطبقي، في محاولة الإنسان البحث عن حياة وإثبات ذاته والتأكيد على أولوية كرامة الإنسان.
المبادرات المتعارف عليها للتنمية الذاتية تهدف إلى تحقيق تحسن على الوضع الاقتصادي من خلال مبادرات اقتصادية افتراضية لدرجة افتراض توافر الموارد الاقتصادية عندما يسمح النظام المحلي والخارجي بهذا. لكن الحقيقة ليست دائما في جانب التحسن الاقتصادي الجوهري المبكر بما فيه الكفاية، فالمشاركة الجماعية الخلاقة التي تهدف إلى التصدي لتحديات الحياة هي الجانب الأكثر شيوعا عالميا للمبادرات المتعارف عليها. ويرى البعض أن تحقيق المكنون الإبداعي للفرد هو الحاجة الإنسانية الأساسية للناس، ولهذا فإن نظرة المُبدع إلى التنمية أساسية من حيث تطوير البشر على أنهم كائنات إبداعية، وتحقيق إمكاناتهم الإبداعية، بتحقيق مكنوناتهم الأبداعية بطرق وأساليب متجددة دائما. ويقابل مفهوم النظرة الإبداعية للتنمية المفهوم الليبرالي للفكر التنموي الذي يتبنى النظرة الاستهلاكية والذي يسعى للقضاء على الفقر من الناحية المادية. ويرى البعض أن التوجه الاستهلاكي و خطاب "ليس لدينا" في التنمية له آثار تحفيزية سلبية التأثير على المجتمع.
طالما كنا نتكلم عن المدخل العلمي للتنمية، فإن المفهوم الإبداعي للتنمية يُنسب إلى كارل ماركس. ولكن النظرة الماركسية للطبقة العاملة من حيث صُنعها لتاريخها تشوهت في إشتراكية أوروبا الشرقية، التي سارت على نهج اللينينية لحزب طليعة المثقفين الذي تولى قيادة الثورة الاشتراكية. وقد شجع ماو زي دونغ المبادرات الشعبية الخلاقة، لكسر المسارات المجهولة وتقريب المرتفعات التي لم يتسلقها أحد من قبل، بدلا من الحديث عن الفقر باعتباره المشكلة التي يجب حلها، وهذا التوجه الإيجابي والتحدي أدى إلى عملية تنمية ذاتية مستمرة مذهلة تتبني الاعتماد على النفس في الصين مع العمل الشاق والمشاركة في التقشف، تم في سياقها تخفيض الفقر المادي للشعب بشكل ملحوظ. لكن قضية عدم مسئولية الحزب أمام الشعب بقيت، ولا تزال، لم تحل.
التطوير الذاتي كتعبير عملي عن وجهة النظر الإبداعية يرفض الجانب العقائدي الخاص بالجماعية كمحرر حتمي للطبقة العاملة، ويترك القضية إلى التطور العضوي للشعب في بحثه عن الحياة. كما يرفض فكرة التغيير الهيكلي الكلي كشرط أساسي للتنمية الذاتية للشعب، والتي يمكن أن تبدأ على الفور كعملية بحث جماعي مقرون بالعمل يهدف إلى حل المشاكل مع تحديد ذاتي للأولويات. ويقال أيضا أن القيادة السياسية التي لا تشارك في تعزيز التنمية الذاتية للشعب قبل التغيير الكلي الهيكلي لن يكون لديها الكفاءة على فعل ذلك بعد حدوث ذلك التغيير.

تتضمن التنمية الذاتية للشعب تغيير علاقات المعرفة، كي تتساوى المعرفة العامة مع المعرفة الإحترافية وتَقَدم "المعرفة العضوية" كجزء لا يتجزأ من تطور الحياة ولا ينأى عنه. هذا التوجه يقدم دورا جديدا للمثقفين، في البدء بعمل تحركات مع الشعب لتنمية وتطوير بحثهم الذاتي الجماعي وعملهم.

No comments:

Post a Comment